17-05-2022

فريق البحث 1 : الاصطدامات الذرية

 

عنوان فرقة البحث

الاصطدامات الذرية

رئيس فرقة البحث

العسري بومدين


محل

C3-3


عرض الفريق

يتكون فريق التصادمات الذرية من مدرسين باحثين وطلاب دكتوراه شباب يهتمون بشكل أساسي بدراسة ووصف عمليات الإثارة والتأين للذرات والجزيئات ذات الأهمية البيولوجية من خلال تأثير الإلكترونات أو الأيونات المشحونة من خلال النماذج الكلاسيكية مثل تقريب Born I و II وطرق شبه كلاسيكية مثل مبدأ Schwinger المتغير.

أجريت البحوث داخل الفريق

تعتبر عمليات التأين والإثارة ذات أهمية حيوية للبحوث الأساسية والعديد من التطبيقات مثل فيزياء البلازما والفيزياء الفلكية والفيزياء الإشعاعية. يدور

:البحث الذي تم إجراؤه داخل الفريق حول

- تطوير شكليات نظرية جديدة مثل مبدأ شوينغر المتغير لتحديد عناصر مصفوفة الانتقال من أجل حساب قوى الاصطدامات واحتمالات واتساع الانتقال بالإضافة إلى المقاطع العرضية الكلية والتفاضلية لعمليات الإثارة والتأين بتأثير الإلكترونات والبروتونات الخاصة بأيونات الهيدروجين مثل (He + ؛ Li2 + ، Be3 +) وأيونات الهليومويد مثل Ar16 + ، Ca18 + ، Fe24 + ، Kr34 + ، Si54 + والذرات وكذلك الجزيئات ذات الأهمية البيولوجية من النوع XHn (H2O ، CH4 ، NH3…). يمكن ملاحظة هذه الأنواع من العمليات على نطاق واسع في البلازما الساخنة. على سبيل المثال ، يعتبر أيون البريليوم أحد الشوائب الرئيسية في بلازما توكاماك - في مجال السرعات عالية التأثير ، تتم دراسة مسارات الإثارة والتأين باستخدام الأساليب الكلاسيكية حيث يصبح تقريب Born-I و Born-II موثوقًا به. 

عضو الفريق

عضو دائم

الأستاذ العسري بومدين

الأستاذ بن طلحة زين العابدين

الأستاذ هدام محمد عبد الحق شعيب

أستاذ مساعد بلعباسي محمد

الأستاذ سهلاوي محمد

دكتور بن منصور نور الهدى

طالب دكتوراه

بوشيخي اسماء

اوريبة محمد الأمين